الأحد ، ٢٩ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٠٤ صباحاً
القادة العولقي وجحدل والدحبول

العولقي وجحدل والدحبول .. أسماء برزت خلال أحداث شبوة ( تعرف عليهم )

ب اندلاع المواجهات بين قوات الجيش الوطني وقوات النخبة الشبوانية الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات في محافظة شبوة الغنية بالنفط (جنوب شرق اليمن) برزت أسماء قادة عسكريين بقوة إلى الساحة بعد الإنتصارات الكبيرة التي تكللت في عتق ودحر قوات النخبة منها والسيطرة على أربعة من معسكراتها المحيطة بالمدينة وعلى رأسهم قائد محور عتق ومدير أمن المحافظة إلى جانب قائد اللواء 21 ميكا.

"يمن برس" يسلط الضوء على هؤلاء القادة الذين كانوا سداً منيعاً أمام مشاريع الانتقالي التوسعية شرقاً وأفشلوا مخططاته في السيطرة على مدينة عتق عاصمة المحافظة والمؤسسات الحكومية فيها على غرار انقلابه على السلطة الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن مطلع أغسطس الجاري.

- قائد محور عتق العميد عزيز العتيقي:

ولد العميد عزيز ناصر سالم مجفيخ العتيقي العولقي في مدينة نجران (جنوبي السعودية) عام 1974م ودرس فيها الإبتدائية والمتوسطة والثانوية وعاد مع أسرته إلى اليمن عام 91، إبان حرب الخليج الثانية.

 التحق العولقي بعد عودته لليمن بالجيش وتدرج في السلك العسكري ليصل إلى رتبة ضابط ويلتحق بالعديد من الدورات العسكرية المتقدمة في القيادة والأركان وشغل عدداً من المناصب العسكرية حتى تم تعيينه في يناير 2017 قائداً لمحور عتق وقائداً للواء 30 مشاه.

قائد اللواء 21 ميكا العميد جحدل محمد حنش العولقي:

ولد العميد جحدل محمد حنش العولقي في قرية الشعبة بمديرية الصعيد بمحافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن) عام 1969ودرس المرحليتن الابتدائية والأساسية في مدرسة يشبم والثانوية في مدرسة عزيز بالمديرية ذاتها والتحق بالسلك العسكري عام 1985 وواصل دراسته ليحصل درجة البكالوريوس في العلوم عسكرية من الكلية العسكرية بعدن عام 1987 وعين عام 1995 كبيرا للمعلمين في مركز تدريب اللواء 21 ميكا ثم قائداً لمعسكر العلم في شبوة عام 1996م فقائداً لقطاع العقلة عام 2006م حتى تم تعيينه قائدا للواء 21 ميكا في 2015.

حصل العميد العولقي على عدد من الدورات العسكرية منها:
- قيادة قادة سرايا – معهد الثلايا لتأهيل القادة عدن عام 1992م
- قيادة قادة كتائب – معهد الثلايا لتأهيل القادة عدن عام 1997م
- قيادة قادة الوية صنعاء 2008م


 - مدير أمن محافظة شبوة العميد عوض الدحبول:

ولد العميد عوض مسعود أحمد الدحبول في محافظ شبوة (جنوب شرقي اليمن) عام 1975م وهو خريج كلية الشرطة وحاصل على بكالوريوس في الحقوق ودبلوم عالي في القانون العام بالإضافة إلى دبلوم إدارة الأزمات الأمنية من الولايات المتحده الأميركية وعين في يناير 2016 مديراً لشرطة محافظة شبوة وكان يشغل قبلها منصب نائب مدير عام البحث الجنائي في محافظة عدن.

حصل العميد الدحبول على عدد من الدورات الأمنية منها:
 -دورة في مجال مكافحة الجرائم المنظمة. 
-دورة في إجراءات التحقيق في الجرائم الإرهابية. 
-دورة في مجال التحريات وجمع المعلومات .
-دورة في فن القيادة وحُسن تتخاذ القرارات الإدارية
-دورة القيادات الوسطى - المعهد العالي لضباط الشرطة 
-دورة قيادات عُليا - أكاديمية الشرطة.

الخبر التالي : دوي انفجارات عنيفة على الحدود السعودية اليمنية

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 663.00 660.00
ريال سعودي 174.00 173.00
الحكومة ترفع حالة الجاهزية من الرياض والقاهرة.. رشاد السامعي