السبت ، ٢٢ فبراير ٢٠٢٠ ساعة ٠٦:٤٠ مساءً
ماحقيقة المحادثات السرية بين مليشيا الحوثي والسعودية ؟ هذا ماكشفته الخارجية الأمريكية

ماحقيقة المحادثات السرية بين مليشيا الحوثي والسعودية ؟ هذا ماكشفته الخارجية الأمريكية

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى "ديفيد شينكر" ان معلوماته قاصرة بما يحدث بين السعودية والحوثيين في اليمن ، قائلا: لا، هذا – لا أعرف ما الذي يفعله السعوديون مع الحوثيين، أليس كذلك. رأينا أن هناك بعض الإعلانات حول وقف إطلاق النار. 

واكدعلى ضرورة أن تتعامل واشنطن مع الحوثيين، وأن هناك لقاءات ستستمر لاحقا على مستويات أعلى، فقد لفت إلى أن الحوثيين الذين يعتبرون جزء مهما من المشكلة، سيكونون بالضرورة جزء من الحل.
 

وكان ديفيد شينكر قد كشف عن لقاءه بالحوثيين قبل أسبوعين تقريبا (في العاصمة العمانية مسقط)، لمحاولة إيجاد حل تفاوضي مقبول للصراع في اليمن.
 
وفي رد له على سؤال ما إذا كانت السعودية قد بدأت محادثات رسمية مع الحوثيين، بناء على هذه الوساطة الأمريكية بقوله : لن  أعلق إلى أي حدّ وصل ذلك. لكن يمكنني التعليق على ما نفعله، وهذا ما نفعله.

وفي سؤال اخر وجه له من مراسل صحيفة المونيتور الأمريكية بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة فتحت رسميًا محادثات مباشرة بين السعوديين والحوثيين؟

رد قائلا "لقد أعلنت عن هذا ربما قبل أسبوعين في السعودية. لم يكن حتى إعلان. قلت إننا نتحدث بقدر الإمكان مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل تفاوضي متبادل مقبول للصراع في اليمن".
 واستدرك لقد تحدثنا مع الحوثيين لبعض الوقت وسنواصل القيام بذلك على مستويات أعلى بشكل متزايد. نحن مهتمون.
 منوهابالامل رغم عدم وجود الكثير من المؤشرات للنجاح في الماضي لكننا نأمل ونعتقد أنه من المهم أن نتعامل معهم. يعتبر الحوثيون جزءًا مهمًا من المشكلة في اليمن، لكنهم بالضرورة سيكونون جزءًا من الحل.

جاء ذلك على هامش لقاء (غير رسمي) عقده أمس الاول مع وسائل الإعلام على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونشر تفاصيله كاملة موقع وزارة الخارجية الأمريكي باللغة الإنجليزية، وأطلع عليه  

الخبر التالي : عرض عُماني لإنهاء الحرب في اليمن وهذه تفاصيله

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 666.00 656.00
ريال سعودي 173.00 172.00
درهم إماراتي 0.00 0.00
الحكومة ترفع حالة الجاهزية من الرياض والقاهرة.. رشاد السامعي