الاثنين ، ٠١ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٠٧:٣٧ مساءً
فضائل: الحكومة لن تقبل بتسييس الملف الحقوقي

فضائل: الحكومة لن تقبل بتسييس الملف الحقوقي

ل وكيل وزارة حقوق الإنسان ماجد فضائل إن موقف الحكومة اليمنية واضح وثابت، حول الآليات الوطنية الوحيدة القادرة على الإنصاف والمساءلة، والوصول بعكس الآليات الدولية التكميلية لها ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون بديلة عنها.

وأوضح فضائل في تصريح صحفي أن الجميع بما فيهم فريق الخبراء والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والدول الأوروكندية (أوروبا وكندا) يشيدون بجهود اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان وأكدوا على مهنيتها واستقلالها.

وأشار إلى أنه ليس هناك داع لوجود فريق الخبراء البارزين وخاصة أن موقف الحكومة اليمنية حوله بني على أساس تقريرهم الأول “سيئ الصيت والمنحاز وغير المحايد” وهذا بشهادة الجميع حتى من يطالبون بالتمديد له.

ولفت إلى أن مخرجات التقرير السابق سيئة، وجانبت معايير المهنية والنزاهة والحياد، وتجاوزت المبادئ الخاصة بالآليات المنبثقة عن الأمم المتحدة وحادت الفريق عن ولايته، بل إن التقرير غضّ الطرف عن انتهاكات مليشيا الحوثي للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني عمداً.

وأضاف أن تقرير فريق الخبراء الصادر مؤخراً أفضل من سابقه لكن “لاتزال هناك ثغرات ومخالفات وتجاوزات عدة على السيادة الوطنية، إضافة إلى تسييس الفريق للملف الحقوقي وتغاضيه عن الكثير من انتهاكات مليشيا الحوثي”.

وانتقد فضائل وصف فريق الخبراء لزعيم المليشيات الحوثية الارهابي عبدالملك الحوثي بقائد الثورة اليمنية “رغم أنه مطلوب محلياً ودولياً كمجرم حرب يهدد السلم والأمن اليمني والدولي ومدرج ضمن قائمة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي”.

وأكد أن الحكومة اليمنية لن تقبل بتسييس الملف الحقوقي ولن تسمح لأي آليات دولية بأن تنتقص من سيادتها أبداً، مؤكداً دعوتها للمجتمع الدولي والدول الأعضاء في مجلس حقوق الانسان بدعم اللجنة الوطنية للتحقيق، ووزارة حقوق الإنسان، وتزويدهما بالخبرات الدولية والإقليمية النوعية لإنجاح عملها وفق الآليات الدولية.

الخبر التالي : عاجل .. عتاد عسكري ومدرعات تصل الى عدن .. ومصادر خاصة توضح الى اين يتجه

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 702.00 699.00
ريال سعودي 184.00 183.00
كورونا واستغلال الازمات