الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / السيارات الخردة تحتوي على معدن أغلى وأهم من الذهب ..تعرف عليه!
السيارات الخردة تحتوي على معدن أغلى وأهم من الذهب ..تعرف عليه!
الاربعاء, 23 أكتوبر, 2019 04:52:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
سيارات خردة
سيارات خردة

*يمن برس -
الصلب والزجاج والمطاط كلها مكونات معروفة بشكل شائع في السيارات، ولكنه كما هي مكونات مشهورة لدى الجميع إلا أنه من الممكن العثور على كمية كبيرة من المعادن النفيسة في السيارات الخردة، فهناك معدن ثمين داخل هذه السيارات والتي يرتفع ثمنها عن ثمن الذهب، وكذلك وضعه خبراء المجوهرات والمصوغات بديلا عن الذهب والبلاتين، هذا المعدن هو “البلاديوم” والذي ارتفع مؤخرا عن سعره الحقيقي ليتجاوز 50% من سعره، هذه القيمة تعني أن هذا الارتفاع خيالي.

هذه السيارات الخردة والتي هي ضمن الكهن الموجودة لدى المالكين لها، أصبحت ثروة ثمينة، ربما تنعش الحالة الاقتصادية لأصحابها نوعا ما، فهذه السيارات الخردة والتي ينظر إليها منظر الاحتكار تحتوي على ما يعادل جرامين من المعدن الثمين وهو “البلاديوم”، وتقدر هذه الكمية بنحو 450 دولارا، وهذه الكمية أقل الكميات الموجودة في السيارات القديمة.

هذا المعدن الثمين يعد 80% من إنتاجه محول محفز في الأجهزة المنقية لعوادم السيارات، كذلك يعمل على تقليل الخطورة بنسبة تصل إلى 90% من الغازات المنبعثة والضارة، وهذه النسبة تتناسب تماما مع الدول التي تفرض قيودا صارمة على الانبعاثات الضارة للسيارات.


ويرجع ارتفاع هذا المعدن الثمين بهذه الصورة إلى ندرته، حيث أن الندرة جعلت منه معدن الأثرياء، وفي عام 2017 تجاوزت الكمية المستخرجة من السيارات القديمة 121 طنا من البلاديوم والبلاتين والروديوم، وهذه المعادن هي معادن نفيسة وغالية الثمن، لذلك تعد السيارات الخردة والقديمة ثروة لا يمكن إهمالها بعد اليوم.
 
معلومات عن المعدن النفيس

وقد تم اكتشاف هذا المعدن على يد وليام هايد ولاستون عام 1803، وسمي باسم الكويكب بالاس. والبلاديوم واحد من مجموعة المعادن البلاتينية، إلى جانب البلاتين، والروديوم، والروثينيوم، والإريديوم، والأوسيوم، علماً بأن البلاديوم هو أقلها كثافة، ويتمتع بأدنى درجة انصهار من بين تلك المجموعة، ويأتي معظم إنتاج العالم من معدن البلاديوم من روسيا (44%)، يليها جنوب أفريقيا (40%)، ثم كندا (6%)، فالولايات المتحدة (5%)، وما تبقى، من أنحاء أخرى من العالم.

ومن هنا نود التذكير بأن السيارات الخردة التي لدينا ربما تكون سيارة تحتوي على معدن نفيس لا يمكن تهميشه، ولذلك حاول البحث عن هذا المعدن قبل تكهين السيارة الخردة التي لديك للحصول على المعدن النفيس الموجود بها.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2188
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©