السبت ، ٢٨ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٠٢:٤٠ مساءً

"عبرت فوق دولتين عربيتين".. كشف مسار الطائرات التي قصفت أرامكو

لومات جديدة تكشّفت حول الهجوم على منشأتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو النفطية في السعودية، 14 سبتمبر الماضي، حيث كشف تحقيق استقصائي لوكالة رويترز، استناداً إلى مسؤولين ومصادر غربية، أن بعض الطائرات المسيرة التي استهدفت «أرامكو» مرت فوق الكويت. 

ونقلت «رويترز» عن مصدر شرق أوسطي - أطلعته دولة تحقق في الهجوم على مجرياته - أن موقع انطلاق الهجوم هو قاعدة الأحواز الجوية (جنوب غربي إيران)، وهو تقييم يماثل ما قاله ثلاثة مسؤولين أميركيين وشخصان آخران تحدثا للوكالة، وهما مسؤول استخبارات غربي ومصدر غربي يعمل في الشرق الأوسط. 

وذكر هؤلاء أنه بدلا من الطيران مباشرة من إيران إلى السعودية فوق الخليج أخذت الصواريخ والطائرات المسيّرة مسارات مختلفة غير مباشرة إلى المنشآت النفطية، في إطار مسعى إيران لإخفاء تورّطها في الهجوم. 

وكشف مصدر الاستخبارات الغربي أن «بعض الطائرات المسيرة طارت فوق العراق والكويت قبل أن تصل إلى السعودية، وهو ما منح إيران فرصة الإنكار المعقول لتورطها في الأمر».

 وأضاف «كان الأمر سيصبح مختلفا لو أن الصواريخ والطائرات المسيّرة شوهدت أو سُمعت وهي تطير في طريقها للسعودية فوق الخليج من مسار طيران جنوبي». 

كما نقلت الوكالة عن أربعة مصادر مطلعة أن قرار استهداف «أرامكو» اتخذ في اجتماع عقده مسؤولون إيرانيون أمنيون في مجمع شديد التحصين جنوب طهران، في مايو الماضي، ووافق عليه المرشد الأعلى علي خامنئي. 

 

الخبر التالي : وداعاً للسمنة.. ملعقتان يوميا من هذه البذور تفيان بالغرض

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 662.00 659.00
ريال سعودي 174.00 173.00
الحكومة ترفع حالة الجاهزية من الرياض والقاهرة.. رشاد السامعي