الاثنين ، ٣٠ مارس ٢٠٢٠ الساعة ١٠:١٤ مساءً
فهد القرني في مسلسل عيال قحطان

صور حصرية من مسلسل عيال قحطان والقرني يكشف عن أعمال سقطرية ويافعية قادمة

قال الفنان والمخرج اليمني فهد القرني، إن اليمن من أكثر البلدان حضارة وتنوع حضاري في العالم ولديه موروث ثقافي ومجتمعي غير عادي، إلا أنه لا يزال منسي.

وأكد القرني في حديث خاص لـ "يمن برس" أن لديه أعمال كبيرة قادمة تكشف عن ثقافات يمنية كالسقطرية والمهرية واليافعية والريمية والصعدية وغيرها الكثير من البيئات الثقافية.

كما أكد القرني أن لديه مشروع كبير لمجموعة درامية توثق درامياً الحضارات اليمنية على مر التاريخ، مؤكد أنه يحتاج الى الدعم الرسمي لإنجاز تلك الإعمال.

ويرى القرني، أن عدم الاهتمام بالتراث والموروث اليمني جعل المثقف يعيش في أمية تراثية ناهيك عن العامة حد وصفه، مؤكد أن ذلك يأتي نتيجة عدم معرفتهم بغزارة ثقافتهم اليمنية القديمة وتنوعها.

وأضاف: لذى تجد مثقف يستغرب من خيام البدو وحياتهم، ويستنكرها وهو لا يعلم أن البدو يمثلون شريحة واسعة من المجتمع اليمني والبداوة واحدة من أهم وخصوصيات ومميزات الثقافة اليمنية وآصلها، ومن اليمن انتقلت الى المحيط.

وأوضح القرني أن البعض يتحدث عن جزء بسيط من الموروث كقصور سبأ وحمير وشبام وصنعاء ولا يعرف إنها جزء فقط من الحياة القديمة لليمنيين، وليس كل الموروث الثقافي وهذا جهل واقصاء.

وعن اهتمام المؤسسة الرسمية في اليمن بالتراث والموروث والأعمال الفنية، قال القرني في سياق حديثه لـ "يمن برس" إن المؤسسة الرسمية على تعاقبها من فجر الثورة السبتمبرية وحتى اليوم لم تقوم بما يجب القيام به من أعمال درامية تكشف عن هذا الموروث.

وعن أعماله الدرامية يقول فهد القرني: "لي الشرف بأن أكون أول من استعرض دراميا ثقافات يمنية كانت مهمشة مثل الحياة التهامية والحياة البدوية ولدي أعمال كبيرة قادمة تكشف عن ثقافات يمنيه كالسقطرية والمهرية واليافعية والريمية والصعدية وغيرها الكثير من البيئات الثقافية.. وأضاف: لدي مشروع كبير مجموعة درامية توثق دراميا الحضارات اليمنية المرعبة في التاريخ واحتاج الى الدعم الرسمي والاعلامي وليس الى الدحس الحزبي من البعض ومن الجهات الرسمية لان التراث الثقافي لتا جميعا هو هويه للجميع.

ودعا الجميع إلى التعامل بمسؤولية تجاه تشجيع الفن والدراما واجتناب التعامل بتشنج وتعصب، مشير إلى إنتاج عمل فني ثقافي في هذه الظروف يعد مغامرة وجهد جبار ومن الانصاف أن يشجع العض ذلك لا أن ينقل حربه وتعصبه الى كل ما يأتي من المخالف حتى لوكان منتج ثقافي يهمنا جميعا.

وختم حديثه قائلاً.. "أقول للمتشنجين ثقافيا استرخوا وتعاملوا بمسؤولية وتشجيع لكل مخرج ثقافي وفني خاصة في هذه الظروف.. الفن للجميع والفن حالة سلام مجتمعية مهمه نحتاج إلى تشجيعها.

وزود الفنان والمخرج فهد القرني، موقع "يمن برس" بألبوم صور من أدواره في المسلسل البدوي "عيال قحطان" والذي سيعرض رمضان هذا العام على قناة "المهرية" وهو عمل فني يمني أردني مشترك.

 

 

الخبر التالي : تعليق الأنشطة الرياضية في اليمن لتفادي مخاطر كورونا

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 666.00 662.00
ريال سعودي 175.00 174.00
الحكومة ترفع حالة الجاهزية من الرياض والقاهرة.. رشاد السامعي