الجمعة ، ٢٩ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٠٩:٢٠ صباحاً
الصين تدرج «القات» ضمن المواد المخدرة المحظورة

بعد خداعها وادخاله باسم «الشاي العربي»

الصين تدرج «القات» ضمن المواد المخدرة المحظورة

لت رئيسة لجنة منع المخدرات بمنطقة يووشيو قووه الصينية جيان تشانغ، إن الصين أدرجت هذا العام (القات) ضمن نطاق المواد المخدرة، وكل من يزرع، يحمل، يبيع، يهرب، أو يتعاطى (القات) يحسب على كونه ممارساً لسلوك إجرامى .

فى وقت ستقوم مقاطعة قواندونغ خلال العام الجارى على إبلاغ ساكنى جميع الأحياء عبر أعمدة الدعاية بضرورة إبلاغ الشرطة عند اكتشافهم هذه المادة المخدرة.

جاء ذالك بعد محاولة من تجار داخل الصين خداع أجهزة الأمن، وادخال القات تحت اسم "الشاى العربى"، لكنه فى الأصل ما هو إلا نبات (القات) الذى يتم جلبه من المنطقة العربية بشبه الجزيرة، خصوصاً اليمن.

ويبدو أن أجهزة الأمن الصينية تنبهت سريعاً لمحاولة ترويج (القات) تحت اسم الشاى العربى، وكثفت الإجراءات للقضاء على تجارة هذا النوع فى الأسواق الصينية.

خلال فعالية عقدت فى مدينة قوانتونج بوسط الصين تحت شعار (ارفض المخدرات، أنقذ حياتك)، أشار متخصصون إلى أن رطل القات يباع بحوالى 500 يوان فى السوق السوداء، والرطل المجفف يباع بـ 200 يوان، ونظراً لانخفاض سعره وصعوبة تمييزه، أصبح القات هدفاً ثميناً بالنسبة للمدمنين.

 وكشف بعض العاملين عن أن بعض التجار فى الصين أصبحوا منذ العام الماضى يستعملون خدمات التسليم السريع الدولية لإرسال القات إلى داخل الصين؛ نظراً لأن شكله بشبه كثيراً الأعشاب، وكان من السهل تمريره عبر الموانئ الحدودية.

الخبر التالي : 50 مسلحاً يعتدون على مدرسة الفتح بمحافظة إب

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 699.00 696.00
ريال سعودي 184.00 183.00
كورونا واستغلال الازمات