الصفحة الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / أكاديمية سعودية تحصل على براءة اختراع في علاج الأورام السرطانية
أكاديمية سعودية تحصل على براءة اختراع في علاج الأورام السرطانية
الإثنين, 18 أبريل, 2016 11:35:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
أكاديمية سعودية تحصل على براءة اختراع في علاج الأورام السرطانية
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - سبق
حصلت الأكاديمية بجامعة طيبة الدكتورة نجلاء بنت سعد الردادي على براءة اختراع من مكتب البراءات السعودي بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن اختراعها متراكبات جديدة ذات نشاط بيولوجي فعّال في علاج بعض الأورام السرطانية وتأثيرها على الحمض النووي.

وأوضحت الردادي أن الاختراع عبارة عن متراكبات جديدة للبالديوم والبلاتين مشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة، والتي تمت دراسة تأثيرها على السمية الجينية وتأثيرها على خلايا الحمض النووي ، المستخلصة من الغدة الزعترية (النكفية) في العنق ، والموجودة في الماشية.

وأثبتت بعض متراكبات البالديوم والبلاتين الجديدة والمشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة قدرتها على تدمير الحمض النووي واختفائه تمامًا، وأرسلت هذه المتراكبات الجديدة لمركز الأبحاث المختصة بالأورام السرطانية، وتم دراسة هذه المتراكبات واختيار أنسبها من ناحية تأثيرها على الأورام السرطانية، ومدى سميتها بالنسبة لحيوانات التجارب، وأثبتت هذه المتراكبات الجديدة قدرتها وفعاليتها في علاج بعض الأورام السرطانية . وتم تعيين التركيب الكيميائي والفراغي للمتراكبات المحضرة باستخدام القياسات الكيميائية المختلفة مثل اكس راي والتحليل الكيميائي العنصري، والتوصيل الكهربائي المولاري، وأطياف الأشعة تحت الحمراء، وأطياف الأشعة المرئية والفوق البنفسجية، والقياسات المغناطيسية، والتحليل الحراري، وقياسات الرنين النووي المغناطيسي وغيرها من القياسات.

وأظهرت نتائج القياسات الطيفية والمغناطيسية أن الشكل الفراغي لكل من متراكبات البالديوم والبلاتين المشتقة من بعض المرتبطات الحلقية العملاقة هو المربع المستوي.

يُذكر أن الدكتورة نجلاء الردادي تعمل كعضو هيئة تدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة طيبة، ولديها عدة أبحاث منشورة في مجال تحضير المتراكبات مع معادن كالبلاتين والبالديوم والذهب والروثينيوم وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية ، وأيضًا  في مجال تحضير جسيمات النانو من مواد صديقة للبيئة كعجوة المدينة وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية، وكذلك لها اهتمامات بحثية في مجال تحضير جسيمات النانومترية الضوئية من المتراكبات وتطبيقاتها في علاج الأورام السرطانية، وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات داخل المملكة وخارجها.
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2632
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©