2018/01/19
ما هي مزايا هوية مقيم بديل رخصة الإقامة الخاصة بالمقيمين في السعودية؟
نشر الحساب الرسمي لـ "المديرية العامة للجوازات" السعودية، مساء أمس الثلاثاء، تغريدة على موقع تويتر تناول فيها مزايا وخصائص #هوية_مقيم البديل الحديث لرخصة الإقامة الخاصة بالمقيمين في المملكة.

وقال الحساب عبر فيديو مصور يشرح فيه مزايا وخصائص الهوية المقيم إنها تتميز "بربط جميع المعلومات إلكترونياً، بالإضافة إلى تطورها الكبير من الناحية الأمنية؛ حيث تشكل الهوية الجديدة نقلة نوعية وتحدياً كبيراً للمزورين أو من تراوده نفسه بالعبث بالمستندات والوثائق الرسمية".

وأكد على "أن جميع أنظمة الإقامة ونظام صاحب العمل ورسوم التجديد لم تتغير" في البطاقة الرسمية الجديدة.

وأوضح أنه "عند استلامك لهوية مقيم الجديدة ستلاحظ أنها لا تحتوي على تاريخ نهاية؛ حيث تعتبر البطاقة صالحة لمدة 5 سنوات من تاريخ الإصدار مع الإبقاء على ضرورة التجديد الالكتروني كل عام".


كيف يمكن معرفة صلاحية هوية مقيم؟

أوضح الحساب أنه "بالإمكان معرفة صلاحية الهوية عبر مجموعة من الأنظمة الالكترونية المتوفرة للجميع مثل نظام "يقين" الخاص بالبنوك ومكاتب تأجير السيارات. بوابة مقيم الخاصة للشركات والمؤسسات التي تحتوي على أكثر من 100 عامل. نظام أبشر الخاص برب الأسرة. الأجهزة الخاصة بالفرق الأمنية الميدانية. تطبيق الجوازات على الأجهزة الذكية، وكذلك الرسائل النصية لصاحب الهوية حيث يتم تنبيهه عند قرب الانتهاء وعند الانتهاء وبعد انتهاء الهوية".

وأضاف "نذكر جميع الأخوة المقيمين بضرورة حمل هوية الإقامة الجديدة أينما كانونا. والحرص على تجديدها بالموعد المحدد تجنباً لتطبيق أي عقوبة أو مخالفة تنص عليها أنظمة الجوازات حيث ينص النظام على تطبيق عقوبات على حامل الهوية وصاحب الهوية عند عدم تجديدها".

وقال إن "رخص الإقامة الحالية ستبقى سارية المفعول حتى انتهاء صلاحيتها ليتم استبدالها فهوية مقيم جديدة أو في حالات أخرى مثل نقل الكفالة. تعديل المهنة. تلف رخصة الإقامة. فقدان رخصة الإقامة بشكل كامل".

وختم قائلاً "كبقية خدمات الجوازات الإلكترونية، يمكنك تجديد وايستار هوية مقيم جديدة بشكل الكتروني عبر خدمات (أبشر) أو (مقيم)، واستلام الهوية الجديدة عبر بريد (واصل)".
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news102793.html