2018/08/20
سفير أميركا في اليمن يسخر من شعار الحوثيين ويتحدث عن تصدع صفوف الجماعة
أكد السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، على وجود علاقة بين حكومته والحوثيين، مؤكداً عدم وجود أي حالة عداء بين الجانبين.

ونفى السفير، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة المصرية، أن يكون هناك أي عداء لدى الحكومة الأمريكية تجاه الحوثيين، قائلاً "بالرغم من الشعارات العدائية التي يطلقها الحوثيون ضد الولايات المتحدة فليس لديها أي عداء معنا".

وأردف "وللأسف هناك عناصر في قيادة الجماعة تخضع للنفوذ الإيراني وهذه ليست جاهزة للإنخراط في مفاوضات السلام".

وأضاف: نحن على تواصل مع الحوثيين، وقد ساعد على هذا وجود انقسامات وتباين كبير في الرؤى داخل الجماعة، وأعتقد أن هناك عناصر داخل الجماعة جاهزة لانتهاج السياسة بدل العنف كوسيلة لتحقيق مكاسبها".

ودائماً ما ترفع ميلشيا الحوثي شعار "الموت لأمريكا.. الموت لأسرائيل" المستورد من إيران، بهدف إستمالة عامة الناس، ويأتي تصريح السفير الأمريكي في اليمن في سياق السخرية من شعار الحوثيين، ليؤكد رابط التواصل مع الأمريكان، وأنه مجرد شعار زائف يهدف إلى دغدغة مشاعر البسطاء من اليمنيين.

وعن الحل في اليمن، شدد على أن الحل يبدأ من تخلي هذه الجماعة عن السلاح وهو ما تضمنه القرار الأممي 2216 وتضمن أيضاً أن هذه الأزمة يجب أن تحل حلاً سياسياً.

وحول تسليم السلاح قال "الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها يجب أن تعود إلى الحكومة الشرعية ولا تؤول إلى مليشيات أو إلى أي طرف سياسي ولا أعتقد أن هناك من يختلف معنا أن الجميع يجب أن يعمل على تحقيق هذه الأهداف".

وتحدث تولر عن المخاوف التي يبديها الحوثيون وأنهم ليسوا مستعدين لتسليم هذه الأسلحة لحكومة لا تحميهم، بينما الطرف الآخر يقول إنه لا يمكن القبول بدخول الحوثيين في أي حكومة قبل تسليم الأسلحة.
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news103771.html