2013/12/17
توكل كرمان تهاجم مفتي مصر الأسبق لـ «استغلال الدين»
هاجمت الناشطة اليمنية والحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان مفتي مصر السابق علي جمعة بعد تصريحاته الداعمة للدستور الجديد الذي صاغته لجنة معينة بعد الانقلاب العسكري، والتي اعتبر فيها أن من يصوت بالموافقة عليه «سيؤيده الله»، وأبدت استغرابها من تلك التصريحات بعد اتهام الإخوان خلال فترة حكمهم بـ«استغلال الدين».

وقال كرمان، في تعليق على صفحتها بموقع فيسبوك: «ظلوا يتهمون جماعة الإخوان المسلمين باستغلال الدين، وعندما سنحت لهم الفرصة قاموا باحتكار الدين عليهم وعلى أنصارهم». وتابعت كرمان، في تعليقها على جمعة الذي تجنبت تسميته بشكل مباشر: «أفتى كبيرهم أن الله يؤيد الدستور، هذا الدستور الذي يقوم بتحصين شخص (وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح) السيسي، ويمنح المعينين قوة أكبر من المنتخبين».

وكان جمعة قد دعا في مؤتمر لـ«جبهة مصر بلدي» التي يتولى رئاستها الشرفية، المصريين إلى التصويت بـ«نعم» في الاستفتاء على الدستور، مضيفا: «سنقول نعم.. يعني Yes لمن لا يعرف العربية.. نريد حشدا للدستور يبهر العالم ويوقع الرعب في قلوب الإرهابيين». وظهر مفتي مصر الأسبق في تصريحات تدعم العسكر وتدعوهم إلى سحق المعارضين للانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي أول رئيس منتخب في تاريخ مصر.

وقمعت قوات الأمن والجيش المصريين المتظاهرين المصريين بعد الانقلاب ما أدى إلى مقتل الآلاف وجرح عشرات آلاف آخرين، كما اعتقلت آلاف السياسيين والنشطاء والمتظاهرين، وأغلقت وسائل الإعلام المعارضة لهم.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news25133.html