2011/08/10
استطلاع رأي: 67% من المصريين يؤيدون إعدام مبارك إن تمت إدانته
خلص استطلاع رأى حديث أجرته مؤسسة "You Gov" البريطانية أن ٦٧% من أفراد عينة بحثية عشوائية من المصريين يريدون توقيع عقوبة الإعدام على الرئيس السابق حسنى مبارك؛ لارتكابه "عدة جرائم بحق الشعب" مقابل ٢٢% فقط يعارضون ذلك.
وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي لها أمس أن "67% من المصريين يرغبون في تنفيذ عقوبة الإعدام بحق الرئيس السابق حسنى مبارك، إذا ثبتت التهم الموجهة ضده"، مقابل 22% يرفضون إعدامه.
وترتفع هذه النسبة بين الشباب لتصل إلى 77% في الفئة العمرية من 18 إلى 24 عاماً، و70% بين من تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عاماً، وفقاً لنتائج الاستطلاع الذى أجرى على 1012 مصرياً ما بين الخامس والسابع من شهر أغسطس/آب الجاري.
وحول أكثر الصفات التي تميز الرئيس السابق قال ٤٨% من المشاركين في الاستطلاع إن مبارك كان "ديكتاتوراً"، و٤٦% اعتبروه "فاسداً"، و٤٠% وصفوه بـ"حليف الغرب".
وأضاف ٦١% من أفراد العينة أن مبارك يبالغ في حالته المرضية لكسب تعاطف الشعب، في حين رأى ٢١% أن مبارك مريض بالفعل ولا يدّعى المرض أو يبالغ فيه.
وعن أكثر المؤسسات المفضلة في البلاد اختار ٦٨% الجيش المصري، فيما اختار ٣٨% المجلس الأعلى للقوات المسلحة، و١١% أيدوا جهاز الشرطة، و١٠% أعربوا عن إعجابهم وتقديرهم لجماعة الإخوان المسلمين.
وحول أخطر ٣ هموم وعقبات تواجه البلاد حالياً قال ٤٥% إن الفساد الذى وصفوه بـ"المستشرى" هو أهم المشاكل، يليه ضعف النمو الاقتصادي بنفس النسبة، ثم قضية محاكمة مبارك بنسبة ٢٧%.
وحول ميول المصريين تجاه المرشحين المحتملين للرئاسة، ذهب 70% من الأصوات إلى ثلاثة أسماء فقط، هي عمرو موسى في المركز الأول بـ49%، ثم أحمد زويل 12%، وأخيراً عمر سليمان بـ9%.
العربية نت
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news2553.html