2014/06/03
550 ألف مغترب يمني عادوا من المملكة خلال العام الماضي وهم يمرون بظروف صعبة
قالت منظمة «أوتشا» لتنسيق الشئون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة أن إجمالي المغتربين اليمنيين العائدين من السعودية منذ يونيو 2013م بلغ حوالي 550 ألف مغترب منهم 380 ألف ممن تم رصدهم من قبل فريق منظمة الهجرة الدولية  IOM بمنفذ الطوال الحدودي في حجة.
 
وأوضح مكتب المنظمة بصنعاء أن معدل عودة المغتربين اليمنيين من السعودية شهد استقراراً نسبياً منذ بداية العام الجاري 2014م، بمعدل 1000 مهاجر يعبرون منفذ الطوال الحدودي إلى الأراضي اليمنية وبضمنهم مغتربون بطريقة غير شرعية.
 
وأكد المكتب أن المغتربين العائدين يواجهون تحديات صعبة وعاجلة، حيث يصلون الوطن وهم في حالة فقر مدقع واحتياج ملح للمساعدة الإنسانية، إذ تقدم منظمة الهجرة الدولية بعض المساعدات العاجلة وخدمات الرعاية الصحية للفئات الأكثر ضعفاً واحتياجاً في منفذ العبور الحدودي، مشدداَ على أهمية برامج الدعم المشترك للمساعدة في إعادة دمج المغتربين العائدين داخل مجتمعاتهم المحلية وتعزيز فرص المعيشة والحياة الكريمة لهم ولأسرهم.
 
وذكرت أن ما نسبته72 % من العائدين تحدثوا عن تعرضهم في طريق عودتهم لاعتداءات على يد العائدين أنفسهم، منوهة إلى أن هذه النسبة استمرت في الارتفاع كل شهر منذ نوفمبر 2013 م، وقفزت بنسبة 15 % بين شهري يناير وإبريل 2014 م.
 
وأوضحت أن الاعتداءات الأكثر شيوعا تتمثل في الحرمان من الغذاء والماء بالإضافة إلى الاعتقال والإيذاء النفسي والجسدي.
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news31217.html