2015/10/28
طفلة تبتكر كلمات سر يستحيل اختراقها بدولارين
ابتكرت طالبة أمريكية نظاماً عبقرياً لوضع كلمات سر آمنة ومشفرة وغير قابلة للاختراق، وفي الوقت نفسه سهلة الحفظ بالنسبة للمستخدمين، ولكن مدفوعة الأجر بسعر 2 دولار فقط.
 
أطلقت الطالبة "ميرا مودي" (11 عاماً) على نظامها، الذي يعد باكورة ابتكاراتها اسم "دايس وير سيستم- Diceware System"، تعتمد من خلاله على إلقاء النرد سداسي الجوانب، لتظهر لها أرقام عشوائية، تتوافق بدورها مع كلمات معينة باللغة الإنجليزية ضمن قائمة طويلة من الكلمات، ثم تقوم بدمجها معاً لتحصل على كلمة سر طويلة لا معنى لها وغير مفهومة وصعبة الاختراق من قبل القراصنة، إنما سهلة الحفظ بالنسبة للمستخدمين.
 
ولدى ميرا موقع إلكتروني، يمكن للمستخدمين التواصل معها للحصول على كلمات سر مشفرة آمنة يستحيل اختراقها، حيث تعتبر ميرا التي تدرس في الصف السادس أن هذا الموقع هو بداية أول عمل لها، بحسب موقع "بي جي آر".
 
وبسؤالها عن تخوف بعض المستخدمين من سرقة كلمات المرور التي ترسلها لهم، حيث باعت أول 30 كلمة سر منذ بدء عملها، قالت ميرا "أبدى بعض المستخدمين قبل شرائهم كلمات سر مني عبر موقعي تخوفهم وقلقهم حيال سرقتي أو احتفاظي بكلمات أسرارهم، لكنني في الحقيقية لا أستطيع إطلاقاً تذكر كل هذه الكلمات، لأنها تحدث بشكل عشوائي، كما أنني لا أحتفظ بها على أي كمبيوتر، فقط توجد نسخة واحدة لكلمة سر المستخدم تلك التي يشتريها مني".
 
وقالت ميرا إن الفضل وراء فكرة لبيع كلمات سر مشفرة، يعود لوالدتها، التي كلفتها ببعض الأعمال البحثية عن المؤلفات، إذ تعمل والدتها صحافية وكاتبة ومؤلفة، حتى اهتدت إلى هذه الفكرة اللامعة.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.com - رابط الخبر: https://yemen-press.com/news60350.html