2016/02/10
الرئاسة تنعي الشاعر والمؤرخ الكبير مطهر الإرياني
نعت الرئاسة اليمنية الشاعر اليمني الكبير واحد أهم المؤرخين اليمنيين "مطهر الارياني" الذي توفي بعد مرض ألم به.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية "سبأ"، ان رئاسة الجمهورية تنعي شاعر اليمن الكبير والمؤرخ التاريخي الفذ "مطهر بن علي الإرياني" الذي وافاه الأجل اليوم بعد حياة حافلة بالعطاء.

وقال بيان النعي " إن اليمن خسر برحيله واحدا من أبرز شخصياته الوطنية وخيرة علمائه ومؤرخي اليمن القديم وأهم علمائه اللغويين وقارئي خط المسند ".

وأضاف البيان " إن خسارة اليمن كبيرة برحيل الارياني أبرز عباقرة قراءة النقوش، ولم يفقد وطننا المكلوم شاعرا عظيما فقط بل خسر أنبغ علامة لغوي كان له الفضل في تحقيق عدد من المخطوطات كمعجم "شمس العلوم" الذي يعد تجربة فريدة اعاد فيها الارياني اكتشاف مخزون اللغة العربية في اليمن ".

وأعربت الرئاسة اليمنية عن عميق الأسى لرحيل هذه القامة الوطنية والصرح العلمي الشامخ في مثل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها اليمن.

والارياني من مواليد 1933 في محافظة اب وسط اليمن، وهو شاعر كبير واشتهر بالكثير من الاعمال الشعرية الغنائية التي غناها عدد من كبار الفنانين اليمنيين، والتي تحظى بشعبية واسعة في اليمن.

كما يعد الارياني واحدا من ابرز المؤرخين في اليمن، وكان من اهم قراء النقوش الحميرية احدى اقدم الحضارات القديمة اليمنية.

وللأرياني العديد من المؤلفات من دواوين شعرية، ونقوش مسندية، وكذا المعجم اليمني (في اللغة والتراث) وغيرها من الاعمال الادبية الكبيرة.
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news67661.html