2012/04/08
قرارات الرئيس اليمني تزيد من شعبيته
أكدت أوساط يمنية ارتفاع شعبية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ،عقب إصداره قرارات ، وصفت بالجريئة ، قضت بالإطاحة باثنين من أبرز المقربين من الرئيس السابق علي صالح ، هما قائد القوات الجوية الجنرال محمد صالح و قائد الحرس الخاص طارق صالح .
 
و تسلم الرئيس هادي مقاليد الحكم في فبراير الماضي كرئيس توافقي لفترة انتقالية مدتها عامين كما اقتضته المبادرة الخليجية ، وتجاوزت نسبة الاصوات التي حاز عليها في الانتخابات الرئاسية" الصورية " الـ 90 % .
 
بالارتياح الكبير تلقت أطراف الشارع اليمني قرارات الرئيس هادي التي أصدرها يوم الجمعة الماضي ، كونها كما يقول مراقبون ، جاءت ملبية لمتطلبات المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد و بداية جادة لإنهاء حالة الانقسام في الجيش بما يضمن تجنيب اليمن العودة إلى المربع الأول و إلى ما قبل توقيع المبادرة الخليجية في 23 نوفمبر الماضي فرملت دخولها الوشيك في أتون حرب أهلية لن تبقي ولن تذر .
 
و ابرز الأطراف التي عاشت هذا الارتياح هم شباب الثورة السلمية التي أطاحت بنظام الرئيس السابق علي صالح ، حيث جاءت قرارات هادي " الجريئة " بعد ساعات فقط لحشد نظموه بميدان الستين شارك فيه مئات الآلاف تحت مطلب لخص بالعبارة التالية " بالهيكلة نوقف جرائم نظام العائلة " .
 
وعلى الرغم من حالة الخوف التي انتابت اليمنيين المشاركين في تنصيب الرئيس الجديد هادي ، من وقوعه في شبك " رئيس الرئيس " لبقاء خلفه صالح ومن كان نائبه في السابق بالقرب منه رافضا عروض عربية ودولية بترك العمل السياسي و مغادرة البلاد ، وهو الرجل الذي استهوى الظهور الإعلامي طيلة فترة حكمة الـ 33 عاما ويوصف بشخصيته القوية و تفننه في الخروج من المآزق التي يواجهها باستثناء " مأزق " الربيع العربي "  الذي هجم عليه " على حين غرة " .
 
لم تكن قرارات الرئيس هادي الذي يعرفه الشارع اليمني بهدوءه السياسي و ذكاءه العسكري الأخيرة ارتجالية ، لكنها جاءت بعد اجتماعات عدة عقدها مع دبلوماسيين عرب ودوليين ، وزيارة " ساعاتية " للمملكة العربية السعودية التقى خلالها العاهل السعودي ، وهي دولة يكاد يجمع اليمنيون قوة نفوذها السياسي في بلادهم ، وهي لا تنبع فقط من مقتضيات الجوار " بحسب اعتقادهم .
 
و لم تترك دول الخليج الرجل مع ما أحدثته قراراته الإطاحة بقريبي صالح من توتر وردود أفعال غاضبة من قبل أنصار و حزب المؤتمر ، حزب مازال يرأسه صالح ، و القوات العسكرية القوية التي مازالت تدين بالولاء له ، إذ سارعت على لسان عبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي بإعلان التأييد للقرارات التي اتخذها هادي وحذرت من عدم الالتزام بها .
 
الولايات المتحدة المتمتعة بنفوذ يضاهي نفوذ السعودية أو يفوقه ، كما يقول سياسيون ، هي الأخرى سارعت عبر خارجيتها إلى الإشادة بالقرارت التي اتخذها هادي وحثت على التعاون الكامل معه ، و بعثت بعبارات شديدة اللهجة لكل من يتخلف عن تنفيذها .
يوم مرعب وحابس للأنفاس عاشته العاصمة صنعاء عقب قرارات هادي ، فالجنرال المقال رفض القرار و أعلن تمرده على سلطات هادي ، الذي يجمع السياسيين أن سياسيا لم يحظى قبله بهذا التأييد الشعبي ومن خلفه الإقليمي و الدولي ، فامتنع عن تسليم مكتبه الذي يقع ضمن قاعدة عسكرية تجاور مطار صنعاء و أغلق المطار مستندا على مسلحين موالين له أمام حركة الملاحة الجوية ، بل تناقلت وسائل إعلام عربية ودولية أن مسلحيه أطلقوا النار على برج المراقبة و هددوا بإسقاط أية طائرة قد تقلع منه .
 
يعتقد متابعون أن الرئيس اليمني كان يتوقع رد فعل سلبي من الجنرال المقال ، الذي لم تثنه احتجاجات نظمها آلاف من أفراد وضباط القوات الجوية التي يقودها على مدى أربعة أشهر على ترك منصبه لذا نقلت عن صحف أنه حذره من عدم الانصياع لأوامره .
 
يظل الترقب لما سينجزه الرئيس هادي سيد الموقف للمشهد السياسي اليمني ، وجرعة إضافية من الصبر يحتاجها المواطن ، لما قد يصطلح تسميته بالأعراض الجانبية للعمليات الجراحية ، التي يجريها هادي لاستشفاء بلده المثخن بالأوجاع و العلل ، فقط دعوا الرجل يعمل .
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news8193.html