2016/10/05
الأمم المتحدة 7 مليون يمني بحاجة إلى إغاثة عاجلة

قال مسؤول أممي، اليوم الأربعاء، إن نحو 21 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية مختلفة، بينهم 7 مليون مواطن يحتاجون لإغاثة عاجلة، جراء النزاع المتصاعد في البلاد منذ مارس/ آذار 2015.

جاء ذلك خلال لقاء وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة ستيفن أوبراين، مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية، الرياض، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وقال "أوبراين": إن "نحو 14 مليون يمني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية المختلفة، فضلا عن وجود 7 ملايين مواطن أكثر احتياجا للمساعدات الضرورية العاجلة".

وشدد أن الأمم المتحدة ستعمل على معالجة كافة الاحتياجات الإنسانية في مختلف مناطق اليمن.

وذكر أن الأوضاع في اليمن تحتاج إلى المزيد من المساعدات الإنسانية، وأن تصل هذه المساعدات لمستحقيها في المناطق المتضررة والمحاصرة.

وأشار أن زيارته إلى العاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة لسيطرة "الحوثيين"، وبعض مناطق محافظة "الحديدة" (غربي البلاد)، أظهرت الحاجة إلى تقديم المساعدات اللازمة لليمنيين، لافتا أن الحال ينطبق على بقية المحافظات في البلاد، وبصورة أكبر مدينة تعز (وسط) والمناطق المحاصرة.

ومنذ عدة أشهر، يحاصر مسلحو "الحوثيين" مدينة تعز من منطقة الحوبان في الشمال، والربيعي في الشرق، فيما تحدها السلاسل الجبلية من الجنوب.

وفي 18 أغسطس/آب الماضي، تمكنت القوات الحكومية، من كسر الحصار جزئياً من الجهة الجنوبية الغربية، في عملية عسكرية تمكنت خلالها من السيطرة "طريق الضباب".

ويوم أمس الثلاثاء، غادر المسؤول الأممي مطار صنعاء الدولي، بعد زيارة له بدأت الأحد الماضي، من أجل الاطلاع على الأوضاع الإنسانية في البلاد.

وتصاعدت المعارك في معظم الجبهات اليمنية، منذ 6 أغسطس/آب الماضي، بالتزامن مع تعليق مشاورات السلام التي أقيمت في الكويت، بين الحكومة، من جهة، و"الحوثيين" وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح)، من جهة أخرى، بعد استمرارها لأكثر من ثلاثة أشهر، دون اختراق جدار الأزمة، وإيقاف النزاع المتصاعد في البلاد.

ويشهد اليمن حربًا منذ مارس/ آذار من العام الماضي بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحين يتبعون لجماعة "أنصار الله (الحوثيين)، وللرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news82636.html