2017/01/20
اكتشاف خلل تقني في نسخة iOS 10 يسبب انهيار هواتف آيفون iphone
اكتشف أحد مستخدمي موقع يوتيوب وجودَ خلل غريب في النسخة العاشرة من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة iOS 10، حيث يسمح ذلك الخلل للمخربين بتعطيل أي هاتف آيفون أو حاسب آيباد، عبر إرسال رسالة نصية تحتوي على الرموز التعبيرية العلم وقوس القزح.

إذ يعمل هذا الخلل، الذي يؤدي إلى تجمد هاتف آيفون عند تلقيه لنصوص كتابية بدون سبب، بطريقتين مختلفتين، تسمح كلتاهما بتجمد جهاز آيفون أو حاسب آيباد بدرجة متفاوتة.

ويتضمن الأسلوب الأول سلسلة نصية تحتوي على العلم الأبيض كرمز تعبيري، ورقم صفر، والرمز التعبيري لقوس القزح، بالإضافة إلى أحرف مخفية تسمى Variation Selectors، فيما يمكن نسخ ذلك النص ووضعه ضمن رسالة عبر تطبيق التراسل iMessage، وإرسالها إلى أي شخص.

بينما يمكن من خلال الطريقة الثانية استعمال نفس النص الذي يؤدي إلى حدوث المشكلة، وإرساله عن طريق دمجه في بطاقة جهة الاتصال، واستخدام محرك التخزين iCloud لمشاركته من خلال تطبيق iMessage.

وتؤثر الطريقة الأولى على أجهزة آيفون وآيباد العاملة بواسطة نسخة نظام التشغيل iOS 10.1 والنسخ الأقل، بينما تؤثر الطريقة الثانية على جميع إصدارات نظام 10 iOS بما فيها iOS 10.2.

وقد جرى اكتشاف هذا الخلل في بداية الأمر من قبل مطور ومبرمج iOS الفرنسي فنسنت ديسمورس، الذي أشار في تدوينة نشرها إلى أن الطريقة التي تتعامل بها شركة أبل مع محددات التباين هي المسؤولة عن هذه المشكلة.

وأوضح المبرمج أن الرسالة المرسلة تعمل على إخبار الجهاز بأن يقوم بجمع العلم الأبيض وقوس القزح في رمز تعبيري واحد لإنتاج علم قوس قزح، الأمر الذي يؤدي إلى انهيار النظام عند فشله في معالجة الطلب.

ويفترض أن تقوم شركة أبل بإصلاح هذه المشكلة في الأيام القليلة المقبلة، فيما نشر المبرمج الفرنسي بعض النصائح للمستخدمين الذين يواجهون مشاكل مستمرة مع هواتفهم بعد تلقي الرسالة، وحول كيفية التعامل مع الخلل.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news89883.html