2017/03/21
بعد الحوثيين وداعش.. حزب الله يهاجم مواقع الجيش الحر بطائرات بدون طيار.. تفاصيل وفيديو
أنشأ حزب الله أسطولاً من الطائرات المسلحة دون طيار زهيدة الثمن يستخدمها في الوقت الراهن بشكل كبير في سوريا؛ بهدف تعزيز قدرة الحزب العسكرية.

ولكن، يرى العديد من المحللين أن حزب الله سيستخدمها لاحقاً ضد إسرائيل، حسب تقرير لموقع Middle East Eye البريطاني.

ووفقاً لبعض مقاطع الفيديو، استخدمت الجماعة اللبنانية المسلحة طائرات جوية صغيرة دون طيار لإسقاط القنابل على المعارضة المسلحة في شمال سوريا.

ويُظهر مقطع الفيديو، الذي نشر على اليوتيوب في أغسطس/آب 2016، ما يبدو أنه شظايا قنابل يُرجح أنها أُطلقت من طائرات دون طيار صغيرة استخدمها حزب الله.

ويأتي استعمال حزب الله الطائرات دون طيار رداً على استخدام تنظيم داعش هذا النوع من الطائرات في الموصل، وقد أسفر هذا الهجوم عن مقتل العديد من المدنيين الذين يقطنون شرق المدينة.

كما يأتي أستعمال حزب الله للطائرات بدون طيار، بعد ايام من إعلان جماعة الحوثي الانقلابية في اليمن، استخدامها للطائرات من نفس الطراز في معركها ضد قوات الشرعية والتحالف العربي الذي تقوده المملكة السعودية في اليمن.

وخلال الايام القليلة الماضية، تمكن الجيش الوطني الموالي للحكومة في عدن، من إسقاط عدة طائرات إستطلاع تابعة للحوثيين في جبهات ميدي شمال غربي البلاد، وجبهة نهم شرق العاصمة صنعاء، وبمحافظة مأرب.

وأعلن التحالف العربي قبل أسابيع –حسب يمن برس- تدميره طائرة بدون طيار مقاتله، في الساحل الغربي لليمن، اثناء محاولة الانقلابيين إطلاقها لتنفيذ هجمات على مواقع الشرعية في المخأ.والتهم التحالف إيران بتزويد الحوثيين بتلك الطائرات.

تجدر الإشارة بأن حزب الله والحوثيين، أكثر التيارات العربية الشيعية، خدمة لإيران وتبعية لنظامها الديني المتشدد، ولا يخفي الحوثيين والحزب علاقتهم بإيران لكنهم ينفون بشكل مستمر تلقيهم أي دعم عسكري إيراني.

ويعرض الفيديو أيضاً إسقاط حزب الله القنابل اليدوية وأجهزة العبوات الناسفة من طائرات صغيرة خاضعة للتحكم عن بُعد، فضلاً عن الكشف عن كيفية استخدام الحزب الطائرات دون طيار، وذلك عقب إعلان مشاركته في الحرب السورية لدعم نظام بشار الأسد.

وفي هذا الشأن، صرح الخبير المختصّ بحزب الله في المجلس الأطلسي، نيكولاس بلانفورد، بأن التطورات الحديثة في التكنولوجيا جعلت حزب الله يستخدم الطائرات دون طيار على نطاق أوسع، خاصة أنها متاحة بكثرة وأسعارها تعد رخيصة.
600 دولار

قال بلانفورد إن "التكنولوجيا أصبحت أقل تكلفة وهي متاحة حالياً لمعظم الناس؛ إذ يمكن شراء طائرة دون طيار تجارية صغيرة مقابل 600 دولار لا غير".

وكان أول استخدام مسجل لحزب الله للطائرات دون طيار في سنة 2004، عندما أرسلت المجموعة "ميرساد إيران"، وهي طائرة صغيرة، نحو إسرائيل في مهمة استطلاع وجيزة لم تستغرق سوى 18 دقيقة قبل أن تعود إلى لبنان دون اكتشاف أمرها.
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news93712.html