2017/08/17
السعودية تهدد بقصف الطائرات القطرية في حال دخولها المجال الجوي (فيديو)
نشرت قناة العربية السعودية مقطع فيديو يوضح العواقب المحتملة لأي طائرة ركاب قطرية تدخل المجال الجوي للرياض. وأكد المقطع أن الطائرات القطرية سوف تتعرض للقصف حال دخولها المجال الجوي السعودي.

وعرض المقطع الجرافيكي الذي أذيع على القناة السعودية مؤخرا، طائرة ركاب تجارية تابعة للخطوط الجوية القطرية تدخل المجال الجوي السعودي، وهو ما يستدعي قيام المقاتلات السعودية بقصفها، حسب المقطع المتخيل.

وأشار المقطع إلى أنه وفقًا للقانون الدولي، فالدولة التي تحظر على أي طيران العبور فوقها، لها الحق في التعامل مع أي طائرة تدخل أجواءها. وأكد المقطع أن القانون الدولي يكفل كذلك للدول إسقاط أي طائرة تدخل أجواءها، بعد أن يتم تمييزها على أنها هدف معادٍ، خاصة في المناطق العسكرية.

وأوضحت صحيفة الديلي ميل أنه تم السماح بممرات للطوارئ أمام الطيران القطري، ولكن في ظل ظروف استثنائية، مشيرة إلى أن الفيديو التخيلي أظهر قيام طائرة تحمل اسم وشعار الناقل الرئيسي لدولة قطر والخطوط الجوية القطرية، وهي تخترق الحصار الجوي، ما يستدعي اتخاذ رد فعل عنيف من قبل المملكة العربية السعودية.

وأوضح الفيديو أن قرار الدول المحاصرة لقطر يتضمن حظر الطائرات القطرية من عبور أجوائها. وأشار إلى أنه وفقا للقانون الدولي، فإن أي دولة تقيد رحلة من عبورها، فإن لها الحق في التعامل معها بأي طريقة تراها مناسبة. ويمضي الفيديو ليوضح ردود الفعل الأكثر شيوعا لمثل هذا الانتهاك حال حدوثه.

في البداية، تسارع طائرة مقاتلة لاعتراض طائرة الركاب وتجبرها على الهبوط، ومن ثم يمكن توجيه الاتهام إلى هؤلاء الموجودين على متن الطائرة بعدد من الجرائم، بما في ذلك المساس بالأمن القومي وتعريض المدنيين للضرر.

أما في الحالة الثانية وهي الأكثر فتكا، فإن الطائرة السعودية لا تقترب من الرحلة القطرية، بل تقوم بقصف الطائرة ومن فيها وتقتل جميع من كانوا على متنها. ويؤكد الفيديو أن مثل هذه التدابير لها مبرر في القانون الدولي.

ونوه مقطع الفيديو إلى وجود ممرات للطوارئ يمكن أن تقوم بها الرحلات القطرية بين بلدان الحصار في ظل ظروف محددة جدا، مثل أن تتعرض طائرة لمشاكل فنية أو إذا كان أحد الركاب يعاني من مشاكل طبية. ويقدر عدد الممرات بتسعة، ثمانية منها في الخليج وأحدها في البحر الأبيض المتوسط، وتتراوح بين 5 و10 أميال على نطاق واسع وتخضع لقيود صارمة.
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news99649.html