الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / صحف إيرانية تكشف تفاصيل رسالة روحاني لملك سلمان واستعداده للحوار معه
صحف إيرانية تكشف تفاصيل رسالة روحاني لملك سلمان واستعداده للحوار معه
الجمعة, 17 فبراير, 2017 05:20:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
صحف إيرانية تكشف تفاصيل رسالة روحاني لملك سلمان واستعداده للحوار معه
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعات
قالت تقارير إعلامية أن إيران تسعى  لإجراء حوار مباشر مع المملكة العربية السعودية، في ظل الضغوط الدولية التي باتت تتعرض لها طهران نتيجة سياساتها بالمنطقة.

وذكرت صحيفة "عالم الاقتصاد" الإيرانية، إن الرئيس حسن روحاني، طلب من سلطنة عمان، إيصال رسالة إلى قيادة المملكة، مفادها استعداد طهران للحوار بشكل مباشر مع الرياض دون أي شروط.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر رافقت روحاني خلال زيارته الخليجية، إن زيارة الرئيس الإيراني حملت رسائل مهمة في ظل الأوضاع الراهنة التي تعيشها المنطقة. أولها الاستعداد للحوار دون قيد أو شرط مع دول الخليج خاصة المملكة، وثانيها تحييد التهديد الإقليمي في ظل التهديدات العنيفة التي تصل طهران عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

في السياق ذاته، نقلت صحيفة "آرمان" التي توصف بأنها "إصلاحية" عن المحلل السياسي الإيراني قاسم محب، قوله، إنه من المؤكد أن روحاني مهتم بالنظر في إمكانية وقدرة سلطنة عمان والكويت على إعادة ترتيب العلاقات الخليجية الإيرانية التي تدهورت بشدة بعد استهداف محتجين إيرانيين للبعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

في السياق ذاته، قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن إيران باتت على استعداد لإجراء حوار مباشر مع السعودية، مقابل تقليص الدعم الإيراني للحوثيين كبادرة حسن نية لتذويب الجليد بين الطرفين.

ونقلت الصحيفة عن محلل سياسي إيراني -لم تسمه- قالت إنه قريب من الحكومة الإيرانية، قوله، إن الخطوة الرئيسية الأولى لخفض التوترات مع السعودية وأسهل حل وسط هو اليمن وليس سوريا.

وأضاف المحلل أن إيران لديها استعداد لإجراء تسوية في اليمن عن طريق خفض مساعدتها للحوثيين، والدعوة لوقف إطلاق النار، وإجراء محادثات "يمنية-يمنية".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أجرى زيارة لكل من سلطنة عمان ودولة الكويت، أجرى خلالها مباحثات مع قيادة البلدين، حيث تعتبر الزيارة الأولى من نوعها لروحاني إلى دول الخليج، وهي الزيارة التي اعتبرها مراقبون محاولة أخيرة من طهران لإصلاح علاقاتها المتوترة مع الخليج وخاصة المملكة.

 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
2599
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على الخبر
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©