الصفحة الرئيسية / شؤون دولية / بعد ضغوط المرشد.. روحاني يهدد «بتمزيق» الاتفاق النووي خلال ساعات
بعد ضغوط المرشد.. روحاني يهدد «بتمزيق» الاتفاق النووي خلال ساعات
الاربعاء, 16 أغسطس, 2017 11:15:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
بعد ضغوط المرشد.. روحاني يهدد «بتمزيق» الاتفاق النووي خلال ساعات
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - وكالات
هدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء، اواشنطن بالعودة إلى سياسة فرض العقوبات، مؤكدا أن إيران يمكنها العودة إلى وضع ما قبل المفاوضات النووية في غضون ساعات وفي ظروف أكثر تطورا.
 
جا ذلك في كلمة ألقاها روحاني،  في مجلس الشورى، اليوم، ونقلتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن بلاده قادرة على استئناف برنامجها النووي "في غضون ساعات وأيام" إذا ما وصلت واشنطن تهديداتها وعقوباتها ضد إيران.
 
وقال روحاني إن "الرئيس الأمريكي يتهم إيران بنقض روح الاتفاق النووي، في حين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيدت في سبعة تقارير أن إيران نفذت الاتفاق النووي بشكل كامل".
 
وأشار الرئيس الإيراني "بمجرد استئناف البرنامج، فإنه يمكن أن يصل بسرعة إلى مستوى متقدم أكثر مما كان عليه عام 2015" عندما وقعت طهران الاتفاق النووي مع القوى العالمية.
 
وأوضح روحاني أن إيران لا تعتبر الاتفاق النووي تهديدا ضد الآخرين ولا استسلاما، مضيفا: "الاتفاق النووي، هو اتفاق متوازن يصب بمصلحة جميع الأطراف، حيث افتتح طريق التعاون مع العالم".
 
وتابع أن إدارة ترامب "لیست شریكا جیدا وليست طرفا موضع ثقة في المفاوضات".
 
واتهم روحاني إدارة الرئيس دونالد ترامب، بتجاهل الاتفاقات الدولية، قائلا: "العالم أجمع، شاهد بوضوح خلال الأشهر الماضية أن أمريكا، وخاصة في عهد الرئيس ترامب تتجاهل الاتفاقيات الدولية. وفضلا عن الخروقات المستمرة والمتكررة للاتفاق النووي، فقد نقض جميع الاتفاقيات، من اتفاقية باريس (للمناخ) إلى الاتفاق مع كوبا، وأثبت للعالم أن الولايات المتحدة ليست شريكا جيدا حتى لحلفائها وليست مفاوضا موضع ثقة".
 
وفي 17 يوليو المنصرم، قال ترامب إن إيران "لا تحترم روح" الاتفاق النووي، واصفا الاتفاق بأنه "رهيب".
 
وفي اليوم ذاته فرضت واشنطن عقوبات على 18 شخصية وجماعة إيرانية بسبب برنامج طهران الصاروخي البالستي، وسلوكيات أخرى غير متعلقة بالبرنامج النووي، وفق وسائل إعلام أمريكية.
 
ويقضي الاتفاق النووي بتقليص قدرات برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.
 


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
3329
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2014 ©