الاربعاء ، ٢٧ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٠٥:٣٤ مساءً
هذا هو مدفع هرقل الفرنسي الذي أثار جنون محمد علي الحوثي

هذا هو مدفع هرقل الفرنسي الذي أثار جنون محمد علي الحوثي

قال القيادي الحوثي محمد علي الحوثي إن المدافع الفرنسية تسببت في نزوح أكثر من نصف مليون يمني من المناطق الحدودية مع المملكة العربية السعودية، وذلك رداً على تصريحات الرئيس الفرنسي حول استخدام أسلحة فرنسية الصنع في اليمن. 

وأضاف الحوثي في تغريدة على "تويتر"، أن "مدفع هرقل الفرنسي هو ما يستخدم على طول الحدود اليمنية البرية ونزح بسببه أكثر من نصف مليون من ساكني المديريات الحدودية". 


 يذكر أن هرقل أو القيصر هو مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُدولب Wheeled Self-Propelled Howitzer من إنتاج شركة “نكستر” (Nexter Systems) الفرنسية للأنظمة الدفاعية (معروفة سابقا بـ”جيات GIAT Industries)، تم تطويره من مدفع الهاوتزر ذاتي الحركة المُجنزر عيار 155 مم AM F3 الذي يخدم لدى الجيش الفرنسي منذ الستينيات.
وجاء تطويره خصيصاً ليتوافق مع احتياجات أعمال الدعم النيراني لقوات التدخل السريع، وهو مُحمّل في الأساس على شاسيه 6*6 من شركة Renault Trucks Defense الفرنسية للمركبات والشاحنات العسكرية، ولكن هناك شاسيهات أخرى متاحة من فئات 6*6 و8*8 بحسب طلبات الزبائن.

بدأ تطوير المدفع في التسعينيات وظهر لأول مرة عام 1994، وخضع نموذج الإنتاج الأولي للتجارب المتعددة بداية من عام 1998، ثم استلم الجيش الفرنسي أول 5 أنظمة منه عام 2003، وبدأ الإنتاج الفعلي عام 2006، ليخضع المدفع لتجارب إطلاق مكثفة في نيسان،أبريل 2007، ثم بدأت أعمال تسليم أول دفعة إنتاج بحلول نهاية عام 2008، وانتهى التسليم عام 2011 ويصبح مجموع الجيش الفرنسي 77 مدفعاً مُحملاً على شاسيه 6*6 طراز Renault Sherpa 5 فرنسي الصنع.
 

الخبر التالي : مكتب غريفيث يبشر بقرب انتهاء الحرب في اليمن

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 699.00 696.00
ريال سعودي 184.00 183.00
كورونا واستغلال الازمات