الصفحة الرئيسية / شؤون محلية / شاعرة لبنانية تشيد بمسن يمني حصل على الثانوية العامة وتطلق عليه هذا الوصف
شاعرة لبنانية تشيد بمسن يمني حصل على الثانوية العامة وتطلق عليه هذا الوصف
الخميس, 21 نوفمبر, 2019 10:31:00 مساءً

النشرة البريدية:
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
شاعرة لبنانية تشيد بمسن يمني حصل على الثانوية العامة وتطلق عليه هذا الوصف
أَضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

*يمن برس - متابعة خاصة

أشادت الروائية والشاعرة اللبنانية البريطانية مريم مشتاوي، أستاذة اللغة العربية في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن العريقة بالمسن اليمني الحاج حسن علي العرجلي، إبن محافظة حجة الذي حصل مؤخراً على شهادة الثانوية العامة بتفوق.

وقالت مشتاوي في مقال نشرته صحيفة القدس العربي الصادرة من لندن، اليوم الخميس، "يضيء اليمن بأبنائه، الذين يبهرون العالم بقصصهم. أبطال من نوع آخر. يتحدون حياتهم الصعبة ويسعون إلى تحويل المستحيل إلى واقع معاش بإصرارهم على التقدم ورغبتهم في تحقيق أهدافهم وأحلامهم، مهما كانت صعوبة نيلها.".

وأضافت: "الأسبوع الماضي أدهشتنا الفتاة الصغيرة، التي علمت نفسها بنفسها اللغة اليابانية، ومن ثم بدأت بتدريسها للآخرين عبر قناة فتحتها على “اليوتيوب”أما هذا الأسبوع فقد نقلت لنا “بي بي سي” عربي عبر شاشتها، قصة مؤثرة بطلها الحاج حسن علي العرجلي، الذي تجاوز عمره 64 عاماً حين قرر العودة إلى مقاعد الدراسة.

وتابعت: رجل من محافظة حجة اليمنية شعاره “اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”قست عليه الحياة فاضطر أن يترك دراسته في المرحلة الابتدائية، لكن شغفه بالعلم وطموحه أعاده إليها بعد ثلاثين سنة من الانقطاع.عاد ليكمل دراسته ويحقق طموحه، الذي لم يتوقف عن النبض في داخله طيلة عمر مضى.

وأردفت: "التحق بالمدرسة الإعدادية من جديد كطالب يجلس على المقعد الخشبي، مثله مثل تلاميذ من عمر أحفاده وأبنائه. يواظب على المذاكرة وكتابة الوظائف بانتظام. وفي الصف، يستمع بجدية لشرح المعلم ويشارك الطلاب بالتحليل واستنتاج القاعدة من الأمثلة المطروحة، كما يجيب باحترام كبير على الأسئلة ويصفق لزملائه في الصف حين يقدمون الإجابات الصحيحة".

وأشارت إلى أن الحاج العرجلي أنهى بتفوق شهادة الإعدادية، وأكمل دراسته بعدها لمدة ثلاث سنوات، حتى حصل على الشهادة الثانوية وتخرج بمعدل يفوق 88 في المئة.

ولفتت إلى تعلق الطلاب الصغار الشديد بالحاج حسن. فقد اعتبروه مثل والدهم. أحبوه وقدروه واندمجوا معه، على الرغم من فارق العمر. وحين سأله مقدم البرنامج، الذي استضافه مباشرة على الهواء، عن شعوره بين زملائه الصغار، قال: أنا مع الكبار كبير ومع الصغار صغير. يمكنني أن أجاري كل الأعمار.

ونقلت عن بي بي سي حديث العرجلي أن الأطفال يحترمونه وأنه لم يتعرض لأي نوع من التنمر، بسبب عمره، لا من الأطفال ولا من المجتمع المحيط به. بالعكس تماماً لقد شجعه الجميع على التقدم وتحقيق أحلامه والاستمرار في الدراسة.

وأكدت  الأديبة اللبنانية أن قصة الحاج العرجلي تدل على الوعي العالي للشعب اليمني وتكاتف الأفراد ودعمهم لبعضهم البعض ليرتفعوا معاً عن الواقع المرير، الذي ما انفك يكبلهم.

ووصفت مشتاوي الحاج العرجلي برمز الأمل والتقدم والاستمرار مشيرة إلى أنه، مثال لرجل عربي شامخ يواجه كل الحواجز ويتخطاها بعزيمة وإرادة صلبة. مثله مثل الكثيرين من أهل اليمن الحبيب.

وتسائلت بالقول: "إن هذا الشعب، الذي يملك كل هذا الذكاء والطموح يباد في حروب، لا يد له فيها، ويعاني الفقر والمرض مرغما..متى ستكف يد الظلم عن عالمنا المبتلى؟

يذكر أن الحاج حسن علي حسن العرجلي، 64 عاماً، فلاح بسيط من مديرية المحابشة، بمحافظة حجة (شمال البلاد) وحصل مؤخراً على شهادة الثانوية العامة بقسمها العلمي وبنسبة 88%.
 
يمن برس - شاعرة لبنانية تشيد بمسن يمني حصل على الثانوية العامة وتطلق عليه هذا الوصف



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك






شارك الخبر أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة الخبر
1795
لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:

تعليقات حول الخبر
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©