الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / الولاية للشعب وليس لكم
عدنان العديني

الولاية للشعب وليس لكم
الخميس, 22 سبتمبر, 2016 10:26:00 مساءً


الولاية للشعب والحكام مجرد منفذين للارادة التي تصدر عن صاحب الامر ... حول هذه الفكرة تدور المعركة داخل المجتمع الاسلامي منذ زمن طويل .
سبتمبر كان احد الهبات النضالية لإعادة الامر للشعب بعد طول اختطاف ولولا عبث النخب المتحكمة في السلطة منذ الثورة وحرصها على البقاء في الحكم ومنع وإعاقة التداول السلمي للامر السياسي لكنا الان في مصاف الشعوب المستقرة .
دموية الصراع القائم سببه الرئيس وهن الإيمان بولاية الشعب والتأرجح بين التسليم النظري والتطبيق العملي والبقاء في منطقة رمادية غير واضحة .
هذه المخاتلة وعدم الحسم سمحت للبعض ادعاء الولاية كحق خاص ببني هاشم وبعيدا عن الحقيقة التاريخية التي تقول بان هذه الفئة سبب أساسي في الاحتراب الداخلي واضعاف المجتمع من الداخل فان النص المعتمد في هذا السياق اضعف وأوهن من ان يواجه النصوص التي تعزز فكرة الأمة وولاية الشعب .
هل يعقل في الاسلام الذي يتوجه بخطاب كلي الى الانسانية ان يتحول على يد هولاء الى دين عائلئ تتحكم به رابطة الدم في صورة مكررة لليهودية التي صارت عرقا بعد ان كانت رسالة .
النخب ايضا احتكرت - ومازالت- السلطة وباسم الحق المتوارث للنضال وبطريقة تقترب من احتكار قريش ، يجمعهما إلغاء الشعب وحقه في الحكم .
إسقاط الاحتكارين هو المدخل الحقيقي للاصلاح الشامل الديني والسياسي واعادة الاعتبار للدين والشعب معا .


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
500

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
0  تعليق




لاتوجد تعليقات الأن. كن أول شخص وأكتب تعليقك على المقال
No comments yet. Be the first and write your comment now




أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2018 ©