الجمعة ، ٢٦ ابريل ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٦ مساءً

حضارة الالهاء البربريه

عبدالله محوري
الثلاثاء ، ٠٤ ديسمبر ٢٠١٢ الساعة ٠٣:٤٠ مساءً
دعيني أترجم بعض كلام المقاعد وهي ترحب فيك
دعيني أعبر عما يدور ببال الفناجين
وهي تفكر في شفتيك
وبال الملاعق والسكريه
دعيني أضيفك حرفا جديدا
على أحرف الأبجديه
دعيني أناقض نفسي قليلا
وأجمع في الحب بين الحضارة والبربريه (نزار قباني)

اخر اعمال عالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي ادغار موران صاحب نظرية التعقيد واستراتيجية الفكر المركب هو كتاب بعنوان ثقافة اوربا وبربريتها محاولا الكشف عن بربرية الاوروبيين في القرن العشرين .يبدأ ادغار موران محاضرته الاولى, بربرية أروبية, بتقديم لمحة مختصرة عن أنثروبولوجية البربرية الانسانية انطلاقا من فرضية تركيبية تعتبر الانسان العاقل قادرا في الآن نفسه على الهذيان والحمق, والانسان الصانع قادرا على انتاج اساطير لا تحصى, مثلما أن الانسان الاقتصادي يمكن له أن يكون انسان اللعب والانفاق والتبذير. وهذا التعقيد الدامج لخصائص انسانية متناقضة يضيء لادغار موران الطابع المركب لـ البربرية الانسانية، حيث يوجد الحمق المنتج للهذيان والحقد والازدراء والافراط والمغالاة. واذا كان هذا الحمق يجد ترياقه في العقل، فان هذا الاخير لا يخلو مفهومه من التباس, لذلك يذهب موران الى اننا عندما نعتقد أنفسنا داخل العقلانية لا نكون في واقع الامر الا داخل العقلنة بما هي نسق منطقي يفتقد للاساس التجريبي الذي يسمح بتبريره.هذه المقدمه البسيطه اختصرتها من تقديم طويل للكتاب يشرح الكثير من التعقيدات الفلسفيه لافكار موران والذي اعجبني في الموضوع هي العلاقه بين رقة نزار قباني وعبقرية الكاتب والفيلسوف موران والمقارنه مع وضعنا في اليمن اليوم واصرارنا على الاحتفاظ بالعيش مع المتناقضات مثل الجمع في الحب بين الحضاره والبربريه علاوة على قدرتنا الفائقه في انتاج الحماقه والالهاء و الهذيان والحقد والازدراء والافراط والمغالاة بامتياز نحسد عليه . الامر المحير ان بين كل هذا الركام من الفوضاء والارتجال على جميع الاصعده يبقى الشئ الوحيد المنظم الموجود في البلد والذي يدار بمهنيه عاليه هي سياسة الالهاء الجماعي للناس في اليمن شمالا وجنوبا. الشعب ملتهي قصب عنه وسياسة الالهاء احكمة قبضتها على الجميع.

الكل يمارس هذه السياسه حكام سياسيين وعلماء دين وحراكيين وقيادات تاريخيه وحاليه . جميعهم يجيدون ببراعه ممارسة هواية الالهاء والاذلال والتركيع للمواطنين بشكل منظم .ان سياسة الهاء الناس بمشاكلهم اليوميه البسيطه التي سببها ضعف السلطه وعدم مقدرتها على حل مشاكل المواطنين, انّها سياسة التمديد للفاسدين في البقاء الدائم في مواقهم القياديه وتحكمهم في ارزاق الناس .هولا الفاسدين يتعمّدون الهاء الناس بانفسهم والاستمرار في اذلالهم حتى يصبح اي حل اقل اذلالا واخف وطأه يعتبر انتصارا لاصحاب القضايا بل قد يكون مطلبا شعبيا. مشاكل الناس اصبحت نوع من اللهو من عنده مشكله اصبح ملتهي بها .

من يحاول الرجوع لجهه حكوميه كي تساعده في حلها يجعلوه يتسكع من فلان لعلان ومن وزاره لاختها دون حل مشكلته بهذه الطريقه يوصلو المواطن الغلبان لقناعة انه اذا اراد حل مشكلته عليه ان يقوم بمشكله جديده للفت الانظار لمشكلته القديمه ويبداء هنا تفريخ المشاكل الفرديه لتصبح اسريه وهلم جرا على طريقة الحراك السلمي الجنوبي الذي ظهر عام 2007 حيث ان اصحابه كانت لهم مشاكل وتظلمات حقوقيه يعرفها الجميع فتطورت المشاكل وفرخت قضيه وتطورت القضيه وتشعبت ودخلت في الصراع السياسي الداخلي واهمل الهدف الذي وجدت من اجله وبدل القضيه الواحده ولدت قاضايا وحراكات وقيادات ومهرجانات ومواقع اعلاميه وبث ارضي وجوي وصراعات قياديه ومناطقيه وقبليه وحزبيه وخبازين سياسين داخليين وخارجيين وعرب وعجم وصار الالهاء باسم القضيه اكبر منها مثل من يملأ بالون بلاستيكي كبير بماء يصعب التحكم فيه لا يطير ولا يسير ولا ينحمل ولا يتدحرج في اجاه معين الهاء في قمة الهبل والتخلف ويدعي القائمين على هذا العبط نضال حضاري . يتقاسمو الفيد بطريقه بربريه باسم القضيه الجنوبيه . اما بربريه الملهاه الجديده اسمها اعاده جمهورية الجنوب العربي التي لم تكن يوما على الخارطه السياسيه اليس هذا الالهاء يستحق التفكر والتذكير.

اما ملهاة الحكومه الانتقاليه التي تدير البلاد بنفس العقليه القديمه تقريبا. نفس الوجوه ونفس الكادر الفاسد القديم لايزال يمارس نشاطاته السابقه بكل حريه فما اشبه اليوم بالبارحه.الرئيس السابق يمارس نفس هواياته القديمه مدجج بالحصانه وبدبابات وصواريخ ابنه واصبح له اعلامه الخاص بادارة اعلاميين محترفين يديرون مملكته الاعلاميه المقروءه والمسموعه والمرئيه مستخدمين تقنيه عاليه في الفبركه والتحريف الا اخلاقي لسياسة الالهاء للناس واعادة تغليف البضاعه الفاسده بغلاف يخفي تاريخ انتهاء الصلاحيه.هذا جانب الى جانب الالهاء والاستهبال لعقول الناس من قبل شيوخ الاسلام السياسي فهم يمارسون نفس الهوايه تحت ستار ديني يعتقدون انه يكفي لحمايتهم من النقد بدعوى القدسيه على طريقه القساوسه المسيحين في القرون الوسطى تصديقا لما جاء في حديث النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم :" ‏لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول الله ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى ‏ ‏قال فمن : هذا مانراه ونسمعه ونقراه من تشبّه بعض شيوخ المسلمين بالقسواسه المسيحين ويتبعهم بعض الدعاده المسيطرين على الحلبه الاعلاميه الدينيه زائد الفتاوي التي لا توجد ضروره ملحه او حاجه لذكرها رغم وجودها في التراث الاسلامي مثل فتوى رضاعة الكبير او ان للزوج الحق في ممارسة الجنس مع زوجته الميته ..كلام عجيب وغريب لا يصلح لهذا الزمن الى جانب تحليل الزواج المسيار والعرفي ولفرند وهذ ليس زواج اطلاقا بل تحليل للزنا .

الزواج معروف وله شروط ومذكور في القران حدوده واضحه بسم الله الرحمن الرحيم:ولا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيْمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِيْ أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُوْنَهُنَّ وَلَكِنْ لاَ تُوَاعِدُوْهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَنْ تَقُوْلُوْا قَوْلاً مَعْرُوْفًا وَلاَ تَعْزِمُوْا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوْا أَنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا فِيْ أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوْهُ وَاعْلَمُوْا أَنَّ اللهَ غَفُوْرٌ حَلِيْمٌ.صدق الله العظيم. ولا يحتاج ل اجتهادات وتحريف ولا يمكن الاعتماد على الاحدايث الضعيفه ومخالفة كتاب الله فهذا شرك والعياذ بالله ومن يقول غير ذلك يتعمّد الشرك ويحاول تسويق شهواته واعطاها طابع ديني لم ينزل الله بها احكام.هذا الالهاء المتعمد من قبل هولا المدّعين للعلم وهم في الحقيقه جهله لا يمثلون سوى انفسهم يتوهونا في قضايا لاتهمنا , فنحن شعب 95% منه حبايب الفقر والعوز المزمن وكثيرين منا يقتات مع الطيور ويادوب الواحد يقدر يتزوج واحده وتكفي ولا نستطيع مجاراة جيراننا المريّشين المحتاجين لفتاوي تحليل الزناء في نزواتهم وشهواتهم بسبب الثروه التي نزلت عليهم مع النفط من السماء وقد تكون نغمه اكثر مما هي نعمه.اختم بقصيده لعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه نقلها العلامه ابن القيم رحمة الله عليه.

وقد أحسن القائل :
إِذَا كُنْتَ فِي نِعْمَةٍ فَارْعَهَا ... فَإِنَّ الذُّنُوبَ تُزِيلُ النِّعَمْ

وَحُطْهَا بِطَاعَةِ رَبِّ الْعِبَا ... دِ فَرَبُّ الْعِبَادِ سَرِيعُ النِّقَمْ

وَإِيَّاكَ وَالظُّلْمَ مَهْمَا اسْتَطَعْـ ... تَ فَظُلْمُ الْعِبَادِ شَدِيدُ الْوَخَمْ

وَسَافِرْ بِقَلْبِكَ بَيْنَ الْوَرَى ... لِتَبْصُرَ آثَارَ مَنْ قَدْ ظَلَمْ

فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ بَعْدَهُمْ ... شُهُودٌ عَلَيْهِمْ وَلَا تَتَّهِمْ

وَمَا كَانَ شَيْءٌ عَلَيْهِمْ أَضَـ ... رَّ مِنَ الظُّلْمِ وَهُوَ الَّذِي قَدْ قَصَمْ

فَكَمْ تَرَكُوا مِنْ جِنَانٍ وَمِنْ ... قُصُورٍ وَأُخْرَى عَلَيْهِمْ أُطُمْ

صَلُوْا بِالْجَحِيمِ وَفَاتَ النَّعِيـ ... مُ وَكَانَ الَّذِي نَالَهُمْ كَالْحُلُمْ