الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / الفارق بين غمزتين.. يمنيّة ولبنانيّة
هند الإرياني

الفارق بين غمزتين.. يمنيّة ولبنانيّة
الثلاثاء, 16 أبريل, 2013 07:24:00 مساءً

الفارق الثقافي بين اليمن ولبنان كبير. في الملبس والمأكل والتفكير، وفي أمور أخرى كثيرة. وليس وارداً المقارنة بينهما. لكن عند انتقالي الى لبنان كان هناك شيء واحد أثار حيرتي لشهور طويلة وتوقفت عنده كثيراً: "الغمزة".

أذكر أنني كنت في مطبخ بيتنا في صنعاء وصوت الشحرورة صباح يصدح من المذياع بأغنية "غمزتله وضحكتله...". ما فهمته من الأغنية وقتها هو أن الغمزة تعني الغزل أو المعاكسة أو التعبير عن الإعجاب، ولكن حين أتيت الى لبنان تبين لي أن الوضع مختلف تماماً.

في اليمن - مثلاً- إذا غمز رجل بعينه لإمرأة فهذا يُعتبر "تحرشاً" قد يعرّض صاحبه لمشاكل كبيرة تصل إلى حد ضربه ضرباً مبرحاً لاقترافه مثل هذه الجريمة.

في لبنان، يبدو الوضع مختلفاً. في البداية لم أكن أفهم لماذا يغمز هذا الطالب للطالبة. قلت في نفسي: "يبدو أن بينهما علاقة ما"، ثم انتبهت إلى أن الطالبة هذه تغمز لصديقتها أيضاً، وهذا الطالب يغمز لصديقة. هنا أصابتني حيرة شديدة، الكل هنا يغمز الكل. ولا فارق بين إذا كنت تعرف هذا الشخص جيداً أم لا.

بعد شهور طويلة من التفكير والتمحيص بان لي الإكتشاف العظيم وهو أن هذه الغمزة نوع من التحية التي لا تحمل أي مغزى آخر، ولا تؤدي إلى أي مشاكل.

أعتقد أن الكثير من الدول العربية تشبه اليمن في نظرتها المستنكرة للغمزة، ولذلك فهذه المدونة تعتبر "مهمة" لأنها توضح موضوع الغمزة، لكي لا يقع أي شخص في حيرة كما حدث معي.

ورغم التقبّل التام للغمزة في لبنان الجميل إلا أنني كيمنية ما زلت غير قادرة على استعمالها لا مع القريب ولا الغريب.. حفاظاً على سلامة الغامز أو الغامزة.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
1483

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
1  تعليق



1
كلام فاضي
Wednesday, 17 April, 2013 08:55:55 PM








أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©