الصفحة الرئيسية / كتابات وآراء / كلام لبعض اعضاء مؤتمر الحوار الوطني
عبدالوهاب الشرفي

كلام لبعض اعضاء مؤتمر الحوار الوطني
الثلاثاء, 02 أبريل, 2013 07:36:00 صباحاً


مؤتمر الحوار الوطني مؤتمر شغلنا به الانس والجن , وشغلونا عليه العالم . دول الخليج العربي ومجلس اتحادها , الدول العربية الشقيقة وجامعتها . دول الاتحاد الاوربي واتحاده , الولايات المتحدة الأمريكية وكنجرسها , روسيا وخارجيتها , دول العالم وحكوماتها , و الامم المتحدة ومنظمتها و مجلس امنها .
فخامة الرئيس هادي كلما قلنا له كذا او كذا قال " ما بش " حل الا بالحوار , ولسان حاله ان المؤتمر هو مناسبة ستحدث فيها معجزة يمنية لم يسبقنا اليها احد من العالمين . بن عمر مبعوث الامين العام للأمم المتحدة " رايح واجي " و احيانا " يراّشي " واحيانا " يبهّرر" واحيانا " يراوغ " واحيانا يدعونا لتفائل , و لسان حاله " ما بش " معانا غير المؤتمر . الزياني الامين العام لمجلس تعاون دول الخليج العربية ,كل شوي يتصل او " ينبع " بالتأييد , و" ساعة يحنق " و فجاءة يصل , ومن حين الى حين يظهر لينصحنا هو ايضا بالحوار . العربي امين عام الجامعة العربية يطلع علينا من وقت الى اخر ولسان حاله لسان حال غيره من " السعاه " , الحوار يعني الحوار و" ما بش معانا " غيره . وزراء خارجيات العديد من الدول " لقيوا " لهم " مهره " ونشاط اضافي" , وكثيرا ما " يحثّونا ويدعونا و يأكدوا لنا " انه ليس لنا الا مؤتمر الحوار , ويكون كثير والا قليل " ما فيش " عن الحوار بديل .
اشهرعده والبلد واقفه على رجل , قرارات جمهورية للحوار , لجنة تنظيمية للحوار . لقاءات ممهدة للحوار ,النقاط العشرين بين يدي الحوار , القرارات المهيأة لحضور الحوار , الشعار والادبيات المعدة للحوار , الاماكن لانعقاد الحوار , الزمان والفترة لمؤتمر الحوار . المشاركين والحصص للمتحاورين , المواضيع والقضايا المتحاور فيها , النظام الداخل لمؤتمر الحوار , التأمين والامن لمؤتمر الحوار , الاعلام والتغطية للحوار , الخبرات والدعم والمستشارين للحوار , وحتى " الزلط " للحوار وللمتحاورين .
قالوا لنا مؤتمر الحوار الوطني مؤتمر سينعقد لينظر في مشكلات البلد , ويعمل على ايجاد حلول لكل معضل فيها , وفيه سيصوغ اعضائه مستقبل اليمن , ويرسمون دولته , وينظرون في دستوره , ويرممون بنيته , ويصلحون نظامه . مؤتمر الحوار الوطني سيعيد تشكيل بلد يعيش فيه مجتمع قوامه 25 مليون نسمه , ويتوقف مستقبلهم على النتائج التي سيخرج بها مؤتمر الحوار الوطني " ويا حجاب الله وياسين " .
اذا مؤتمر الحوار الوطني مؤتمر عالي المستوى , جسيم المسئولية , حساس الدور , جريء الطرح , حاد النقاش , فاصل النتائج , كبير المخرجات . وهذه هي الصورة التي ترتسم او التي يجب ان ترتسم لمؤتمر الحوار الوطني حسب ما قالوا لنا , وخصوصا في اذهان اعضائه لان كل ما سبق سيكونوا هم حجر الزاوية فيه , وكل عضو من اعضائه سيشارك في القيام بمهمة عظيمة قد تغير مجرى حياة اليمن و اليمنيين او ها كذا يفترض .
مع كل ما سبق تفاجئت في المؤتمر , بعدد من الاعضاء لا يميزون بين ورود اسمائهم ضمن اعضاء المؤتمر كممثلين لأوعيتهم السياسية لا كممثلين لأشخاصهم . و بعدد من الاعضاء لا يدرون ما هو الدور المطلوب منهم ولا يعون حجم المهمة المناطة بهم ولا يدرون ما يفعلون . وبعدد من الاعضاء لا يفهمون الف باء الجدية وحالهم كحال اعضاء مجلس النواب , ينظرون الى جلسات المؤتمر كالجلسات مع " الراعي " وتستوي عندهم المشاركة بعدمها بل فرق عندهم بين الحضور والغياب .
ما زاد الطين بله في نظرتي للمؤتمر هو مفاجئة لم تكن على البال او على الخاطر , فقد فوجئت بعدد من اعضاء المؤتمر - طبعا مؤتمر الحوار الوطني المنعقد في فندق موفمبيك والذي تكلمنا عن عظمته في بداية المقال – من يستغل لقائه ببعض " المسئولين " او " المبوّنيّن " من اعضاء المؤتمر ليقدم لهم اوراق طلب مساعدة , وبعض المسئولين يحول لهم طبعا " من حق ابوه " .
أوجه كلامي للأعضاء الذين بدر منهم تلك التصرفات التي فاجأتني , ولا سيما المفاجئة الاخيرة . اقول لهم اخجلوا واحترموا انفسكم واحكموا تصرفاتكم بما يتناسب مع الدور الذي انيط بكم , ومع كبر المهمة التي انتدبتم لها , ومع حجم المسئولية التي تقع على عواتقكم . بالله عليكم يامن يتصرفون هذه التصرفات من بين اعضاء مؤتمر الحوار الوطني , قفوا لحظة صدق مع انفسكم , امامكم فرصة يمكن ان تجعل منكم اشخاص عظماء , وتسجل اسمائكم في تاريخ اليمن ويدرس للأجيال انكم من صغتم مستقبلا جديدا لليمن في فترة من اصعب فتراته , ولكنكم اضعتم هذه الفرصة , وابيتم بتصرفاتكم تلك الا ان تضلوا صغار , وتكتفوا بمخصصات العضوية او بالخمسين الالف المساعدات , بالله عليكم ما ستكون صورتكم امام انفسكم ؟؟!! . اامل ان يراجع العديد من اعضاء المؤتمر نفسه وان لا يقضي فترة المؤتمر في تذلل و " تعرّاط " و علاقات عامة وقله احترام .
عبدالوهاب الشرفي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك


شارك المقال أصدقاءك:

لندك ان جوجل بلس أضافة للمفضلة طباعة المقال
1077

لا تدع الأخبار تفوتك، أحصل على آخر الأخبار على بريدك:
تعليقات حول المقال
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
1  تعليق



1
يــــــوم الــــــــوفاء بالـــــــــــــوعد (27 فبـــــــــراير 2013- السبعيــــــــــــن)
Wednesday, 03 April, 2013 06:05:57 PM








أضف تعليقك :
الأسم *
الموضوع
كود التحقق *
التعليق (الأحرف المتاحه: --) *
 *حقول لا يجب تركها فارغة

 



 
 
حمل تطبيقاتنا على جهازك أو هاتف الذكي وتابع معنا آخر الأخبار والمستجدات
 
 
 
كاريكاتيرات
 
 
فيديو
 



 

[ الكتابات والآراء تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال عن رأي إدارة يمن برس ]  -  جميع الحقوق محفوظة لـ يمن برس 2006 - 2019 ©